تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

​​​​​​

Public News تعزيزاً لمبدأ "الوقف للجميع" في عام التسامح الأوقاف وشؤون القُصَّر توسّع مجال المساهمة في المصارف الوقفية المبتكرة لمركز محمد بن راشد العالمي

آخر تعديل: April 30, 2019
تعزيزاً لمبدأ "الوقف للجميع" في عام التسامح الأوقاف وشؤون القُصَّر توسّع مجال المساهمة في المصارف الوقفية المبتكرة لمركز محمد بن راشد العالمي

تزامناً مع عام التسامح، وسّعت مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر بدبي دائرة المساهمة في المصارف الوقفية المبتكرة بعد انضمام "مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة" إليها، في توجّه يفسح المجال أمام المزيد من المؤسسات والقطاعات الاقتصادية والمجتمعية والشركات والأفراد للمساهمة في دعم الوقف المبتكر، تجسيداً لشعار "الوقف للجميع" الذي تتبناه المؤسسة.

وتلقّى صندوق وقف التعليم الذي أطلقه مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة التابع للمؤسسة مساهمات لدعم التعليم وتمكين الطلاب من مجموعة متنوعة من المؤسسات والشركات بلغت قيمتها الإجمالية حتى تاريخه 8,500,000 مليون درهم. ومن ضمن المساهمين في الصندوق مؤسسة وصل العقارية، ومؤسسة عيسى صالح القرق، والوليد للعقارات، ومجموعة مدارس جيمس، وصيدلية المدينة، والخليج للأدوية.

وقال سعادة علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر: "شكّل انضمام مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة إلى مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر إضافة نوعية إلى استخدامات الأوقاف المبتكرة التي يمكن للمؤسسة توفيرها, كما أصبح بمقدورنا توسيع دائرة المساهمة في المصارف الوقفية المبتكرة، استناداً إلى مبدأ الوقف للجميع وبالتزامن مع عام التسامح، بإتاحة فرصة المشاركة للأفراد والمؤسسات والشركات من مختلف القطاعات والفعاليات والواقفين والمتبرعين للمساهمة في هذا الجهد المجتمعي المشترك."

 

تنوّع

أفادت السيدة زينب جمعة التميمي مديرة مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة يوفر المركز حزمة متكاملة من المصارف الوقفية المبتكرة التي تؤهل المؤسسات المساهمة فيها للحصول على "علامة دبي للوقف" ، وذلك اعترافاً بجهودها في دعم المجتمع بمصارف وقفية مختلفة تلبي احتياجاته في قطاعات حيوية مثل مجال الطب، تمكين الطفل ، الحفاظ على البيئة ، الثقافة، أو دعم التعليم.

وتتنوع المصارف المبتكرة التي يوفرها مركز محمد بن راشد لاستشارات الوقف والهبة لتشمل مصرف المستقبل ويخدم عدة مجالات مثل الذكاء الاصطناعي ، الابتكار الفضاء ، مصرف الشباب يخدم عدة مجالات مثل فرص العمل ،الزواج ، الرياضة ، تعليم ،دعم مشاريع ، ومصرف العلوم يخدم عدة مجالات مثل علم الطب ، المعادن و الطاقة  والهندسة و غيرها ، ومصرف المرأة والطفل يخدم عدة مجالات مثل : الصحة ، التعليم ، التمكين : حماية الطفل ، الإنجاب ، ومصرف أصحاب الهمم يخدم مجال التأهيل ،العلاج ،التعليم والدعم الاجتماعي، أما مصرف البيئة يخدم مجال الزراعة ،المياه ،الثروة السمكية وغيرها  .

 

وقف طاولة

ويشجع مفهوم الوقف المبتكر الذي تعتمده المؤسسة والمركز مختلف الأفكار الوقفية؛ كبيرة كانت أم صغيرة، طالما تسهم في إحداث تأثير إيجابي في المجتمع وتعزز روح التكافل بين شرائحه وفئاته المختلفة. ومن هذه الأفكار المبتكرة مبادرة هي الأولى من نوعها تتمثل في وقف طاولة للعمل الإنساني في مطعم فلة بمنطقة الجميرا بدبي، والذي رصد ريعها لدعم الطلبة الأيتام في مجال القراءة والمطالعة والتحصيل المعرفي.

 

وقف الطلبات الإلكترونية

ومن الأوقاف المبتكرة أيضاً، والتي تواكب تقنيات التحول الرقمي والتوسّع المستمر في الخدمات والتطبيقات الذكية، الوقف النوعي الذي يوفره "موقع زوماتو" للمساهمة في العمل الإنساني والمجتمعي. ويتيح التطبيق الذكي الخاص بطلب الطعام وحجز المطاعم لجميع مستخدميه فرصة المساهمة الميسّرة والسريعة في الوقف بمبالغ بسيطة عبر خيار تخصيص مبلغ من ثمن وجباتهم لدعم الوقف، وذلك ضمن الفاتورة النهائية التي يدفعونها.

مؤشر السعادة