تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

​​​​​​

Public News أوقاف دبي" تحدد مسؤوليات نظار الوقف لإدارة الأصول بكفاءة

تاريخ الخبر: August 16, 2021
أوقاف دبي" تحدد مسؤوليات نظار الوقف لإدارة الأصول بكفاءة

أصدرت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي دليلا إرشاديا يحدد مسؤوليات مدراء الاوقاف ويمكنهم من إدارة الأصول الوقفية بالشكل الأمثل.

 وأوضح الدليل أن نظار الوقف الذين يديرون الاوقاف بأنفسهم منوط بهم المحافظة على الأملاك الوقفية وبذل العناية اللازمة لإدارتها، مشيرا إلى أن الواقف مسند اليه إعداد موازنة مالية سنوية وتقارير مالية دورية لأنشطة الوقف والجهود المبذولة فيها.

ويعزز الدليل مبادئ إدارة الوقف بمهارة واستغلاله بكفاءة عالية من قبل نظار الوقف، مؤكدا على تطبيق العناية المالية من خلال تأسيس سجلات نظامية مالية تضمن حسن الأداء لإدارة المشروع الوقفي.

وتطرق الدليل إلى حسن التصرف في إدارة الموارد المالية والمصروفات بما يضمن سلامة العمل الخيري مدعما بالأوراق والمستندات اللازمة، الى جانب مراعاة الاشتراطات العامة للمؤسسة لإدارة أوقاف المساجد واشتراطات ترخيص وتشغيل المحال التجارية المُلحقة بالمسجد.

وقال سعادة علي المطوع الأمين العام للمؤسسة: يعتبر الوقف الرافد الأساسي لدعم مسيرة العمل الخيري والاجتماعي والمحرك الهام في مسيرة الاقتصاد في الدول، ويشكل الواقف الحلقة الأساسية في عملية التنمية المستدامة ما يستوجب تعزيز دوره وتمكينه من أداء واجباته من تعمير وعناية وإدارة للوقف وضمان حقوقه الكامل في ممارسة دوره الفعال في تنمية الوقف.

وأضاف "يأتي الدليل الإرشادي الذي أصدرته مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر لتمكين الواقفين من إدارة أوقافهم بالشكل الذي يتناسب مع مفهوم الوقف في إمارة دبي، مع توفير جميع الإمكانيات والتسهيلات اللازمة لتأدية هذه الخدمة".

وأشار المطوع الى أن الدليل يحدد واجبات المؤسسة ومنها توفير موظفين أكفاء لمساعدة مدراء الأوقاف والمراجعين، وتقديم الاستشارات المتعلقة بالوقف وخدماته.

وأضاف: يهدف الدليل إلى تمكين الواقفين من معرفة الإجراءات التي تقدمها لهم المؤسسة لتحقيق طلباتهم، وتمكين الواقف وتسهيل إدارة الأصول الوقفية الخاصة به.

مؤشر السعادة